أقوال وحكم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد معدن الحقيقة العز المعزوز بجلال عزتك الباطنة الظاهرة.

وبعد،
فإن أقوال وحكم شيخنا عبارة عن دلالات كونية ورموز تتمحور ركائزها بين الجمال والجلال بين التربية والترقية، فمنها ما هو على سبيل التربية حيث يرفع لك به همتك ويصفي به سريرتك ويقهر به نفسك الأمارة، وغالبا ما يكون الخطاب هنا جلاليا، ومنه ماهو على سبيل الترقية، ما ينفي به عنك الأغيار ويرميك به في بحار الأسرار والأنوار، ويخلصك به من براثن أوحال الدنيا إلى شهود العيان، ويرقيك بالنظرة والإشارة، وغالبا ما يكون خطابه جماليا مقرتنا إقتران كرم بالجلال.

ولا يمكننا هنا تسطير جميع مقولات سيدنا الشيخ فهي عديده لا حصر لها لأن منها ما هو موجه للخاصة أي للمريدين والسالكين بالطريقة ومنها ما هو موجه للعالمة على سبيل الهدي والهداية، وهذا الصنف هو الذي سنقف عنده هنا ونسطره للقارئ الكريم.

بعض أقوال وحكم سيدنا الشيخ رضي الله تعالى عنه، السارية أنوارها في شتى الأزمان والعصور، منها العامة المراد بها الخاصة ومنها العامة المراد بها الفهم عن الله سبحانه وتعالى:

إياك يا بني ونفسي بعدم التصديق في أهل الله المُخْلَصِين، فذلك ينتج عنه طمس للبصيرة لأنهم قوم صَفُّوا قلوبهم لله فإصطفاهم الله سبحانه وتعالى لقربه،إذ لا يقربه من لا يصدق في أقربائه.
_____
إذا أردت إدراك حقيقتي والغوص في معاني حضرتي فانضرني بعين بصيرتك، وغيب عن بصرك مظهر بشريتي لتشاهد روحانيتي وتعرف حينئذ ( هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ )
_____
لكل موسى عصره فرعون وقته
_____
لكل بداية نهاية ولكل نهاية بداية،فأما بداية الحياة الولادة وأما نهايتها الموت، وأما الموت فبدايته البرزخ ونهايته البعث، وأما البعث فبدايته الحساب ونهايته الجنة أو النار وحينئذ تفنى النهاية وتفنى البداية وتكون الحياة الأبدية.
_____
النار درجات ونار العشق أعلاهم درجة.
_____
الحب خصلة مقدسة يزرعها الإله في قلب عبده، فإن كان الماء السبب في حياة كل شيئ فالحب هو السبب في حياة الروح وهو روح الروح.
_____
الحياة بدون حب كالجسد بدون روح.
_____
إذا أردت إدراك المعارف الكونية واللطائف النورانية والفيوضات العرفانية والتجليات الربانية فإتقي الممد لما سبق سرا وعلنا
_____
لا تعاتب الآخرين عن أفعالهم المشينة، عاتب نفسك الذي جعلتك ترى أن ذلك فعل مشين، فلعل ذلك الفعل هو تربية لك وإشارة للمربي
_____
إياك أن تغرك نفسك وترمي بك في بحر هواها،فالنفس إن حببتها للرحمان قذفت بك في بحر العرفان وإن نفرتها من الرحمان رمت بك في أوحالها الوعرة
_____
جل في بحر أنوارك لترتشف من بحر أسرارك.
_____
الحياة حياتان حياة ضاهرية وهي المتعلقة بالجانب المادي الفاني وحياة باطنية وهي المتعلقة بالجانب الروحي الباقي،والفناء يكون في الدنيا والبقاء يكون في الآخرة عند الحي الذي لايموت ولا يفنى.
_____
إياك وعصيان روحك، فالروح طاهرة وأصلها مقدس.
_____
أَيُّهَا البَاحِثُ عَنِ الحُبْ إِعْلَمْ أَنَّ مَا تَبْحَثُ عَنْهُ بِدَاخِلِكْ
_____
إِنْ أَرَدْتَ الوُصُولَ لِلْحَقِيقَة فَتَبَحَّرْ فِي الأَسْرَارِ الكَوْنِية
_____
لِتَجِدَ نَفْسَكَ إِبْحَثْ دَاخِلَكَ نَعَمْ دَاخِلَكْ حَيْثُ إِنْطَوَى العَالَمُ الْأَعْظَمُ
________
الحكم الرازقية
سيدي رزقي الشرقاوي

كل هذه الحكم هي غيض من فيض ما يكرم به شيخنا مريديه في مجالس إرشاده، وما يُتجلى على قلوب المريدين من فهوم وإدراكات من مدد شيخنا مولاي رزقي كمال الشرقاوي حفظه الله تعالى واطال بعمره.

Scroll to Top