الرابطة الشريفة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد معدن الحقيقة العز المعزوز بجلال عزتك الباطنة الظاهرة 
 
الرابطة الشريفة في مصطلح الطريقة الشرقاوية القادرية:هي محض توجه لروحانية الشيخ الفانية عن الوجود المتعلقة برب الوجود، يسيح بها المريد في باطن الشيخ مستمدا من  قلبه بإعتباره مَحَطُّ الأنوار القدوسية.
 
تجدون في الأسفل بعد القراءة طريقة الرابطة الشريفة:
 
وبعد، فإن الرابطة الشريفة هي أصل وركن من أصول طريقتنا الشرقاوية القادرية المباركة السبعة، وهي بمثابة ترياق مجرب لرفع الهمم لإدراك المعالي من مقامات أهل الله، بالإستمداد بالتوجه لروحانية الشيخ المربي مولاي رزقي كمال الشرقاوي قدس الله سره، وبها يجرّد المريد نفسه عن العلائق العنصرية ويطلق باطنه عن القيودات الطبيعية ويعري قلبه عن العلوم و النقوش والخواطر الكونية، فقد قال محقق كتاب مكتوبات العارف بالله الشيخ خالد النقشبندي في مقدمته على كتاب المكتوبات ما نصه: (الإنسان لا يخلو من رابطة ما فمن مرابط لماله ومن مرابط لحرفته ومن مرابط للنساء ومن مرابط لأصحابه وأخدانه إلى غير ذلك فالرابطة في إصطلاح الصوفية ليست إلا عبارة عن نفي هذه الروابط عن القلب وصرفه عنها وربطه بالشيخ وتخيله كأنه معه ومن المقرر أن إعمال الفكر في أمر من الأمور ربطه به على سبيل المحبة لاسيما إذا استولت هذه الخطرة على القلب يعمل في نفس الإنسان عمل مزاولة ذلك الأمر فإعماله في الأمور المحمودة محمود وفي الأمور المذمومة مذموم…).
 
وقال الشيخ خالد النقشبندي:” الرابطة هي من أعظم أسباب الوصول بعد التمسك التام بالكتاب العزيز وسنة الرسول”(1).
 
وقد جاء في كتاب (رشحات عين الحياة) أيضا في معنى قوله تعالى :”وكونوا مع الصادقين”(4) إن للكينونة معهم معنيين: كينونة بحب الصورة وهي التزام مجالسة أهل الصدق ومصاحبتهم حتى ينور باطنه بأنوار صفاتهم وأخلاقهم بسبب دوام الصحبة معهم وكينونة بحسب المعنى وهو أن يلتزم طريق الرابطة بحسب الباطن بطائفة يستحقون الوساطة ولا تنحصر الصحبة في المجالسة الصورية والنظر بالعين بل ينبغي أن يجعل الصحبة دائمة وأن يتجاوز عن الصورة إلى المعنى حتى تكون الواسطة في نظره دائما ويكون المقصود الأصلي حاصلا حقيقة بتلك الواسطة.
وقال الإمام الغزالي في كتابه (إحياء علوم الدين) في باب تفصيل ما ينبغي أن يحضر في القلب عند كل ركن وشرط من أعمال الصلاة: فاعلم أنه كما لا يتوجه الوجه إلى جهة البيت إلا بالانصراف عن غيرها فلا ينصرف القلب إلى الله عز وجل إلا بالتفرغ عما سواه.
 
طريقة وصيغة الرابطة الشريفة:
 
تجلس على ركبتيك مستقبلاً القبلة الشريفة ثم تقرأ الفاتحة عشرين مرة وآية الكرسي عشرين مرة ثم الإخلاص أربعين مرة وأستغفر الله العظيم وأتوب إليه مائة مرة، أو ما تيسر لك من ذكر الله تعالى ثم توهب ثوابها لحضرة مشايخ الطريقة الشرقاوية القادرية المباركة. وذلك بأن تقول اللَّهُمَّ بلغ وأوصل ثواب ما قرأت ونور ما تلوت هدية واصلة إلى حضرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلِّم، وإلى سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام، وإلى سيدي الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، وإلى سيدي الإمام الحسن عليه السلام، وإلى سيدي الإمام الحسين عليه السلام، وإلى الإمام علي زين العابدين عليه السلام، وإلى سيدي الإمام محمد الباقر عليه السلام، وإلى سيدي الإمام جعفر الصادق عليه السلام، وإلى سيدي الإمام موسى الكاظم عليه السلام، وإلى سيدي الإمام علي الرضا عليه السلام، وإلى سيدي الشيخ معروف الكرخي رضيَ الله عنه، وإلى سيدي الشيخ السري السقطي رضيَ الله عنه، وإلى سيدي الشيخ الجنيد البغدادي رضيَ الله عنه، وإلى سيدي الشيخ عبد القادر الجيلاني رضيَ الله عنه، وإلى سيدي الشيخ نور الدين البريفكاني القادري، وإلى سيدي الشيخ أحمد الأخضر القادري، وإلى سيدي الشيخ سيد محمد القادري، وإلى سيدي الشيخ عبيد الله القادري، وإلى حضرة الولي الكامل سيدي المكي القادري بودشيش وإلى حضرة الشيخ الواصل سيدي بوعبيد الشرقي، وإلى حضرة الشيخ الحي مولاي رزقي كمال الشرقاوي وإلى أولياء ومشايخ سلسلة الطريقة الشرقاوية القادرية المباركة رضي اللَّهُ عنهم أجمعين ونفعنا بهم، ثم بعد ذلك تستحضر صورة الشيخ مولاي رزقي كمال الشرقاوي وتستحضر شَبَهَهُ وَتُصوره بين عينيك بشدة وبقوة.
 
ثم تستمدُ من الله ثلاث مرات، ثم تستمد من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتقول: مدد يا سيدي يا رسول الله مدد يا رسول الإله يا سيدنا يا محمد يا بن عبد الله بك نتوسل إلى الله فاشفع لنا عند المولى العظيم يا نعم الرسول الطاهر سيدي يا رسول الله غوثاً ومدداً، ساعدني في هذه الطريقة عند رب العالمين.
 
ثم تستمد من أمير المؤمنين علي عليه السلام وتقول: مدد يا أبا الحسنين، مدد يا والد السبطين، مدد يا قرة العين، يا باب مدينة العلم، يا حيدر ويا كرار يا جداه، يا سيدي يا علي يا بن أبي طالب غوثاً ومدداً، ساعدني في هذه الطريقة عند رب العالمين، وعند سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
 
ثم تستمد من شيخ الطريقة وسلطانها الشيخ عبد القادر الجيلاني وتقول: يا شيخ الطريقة الغوث الغوث الغوث، يا قطب العارفين ساعدني في هذه الطريقة فأنت وسيلتي إلى ربِّ العالمين وعند سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
 
ثم تستمد من الشيخ معروف الكرخي رضي وتقول: يا إمام العارفين، يا ناظر الحضرة، يا رفيع الدرجة الغوث الغوث ساعدني في هذه الطريقة فأنت وسيلتي إلى ربِّ العالمين وعند سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
ثم تستمد من الشيخ الجنيد البغدادي وتقول: يا سيدي ويا وسيلتي إلى رب العالمين يا أبي يا مساعدي أنت الغوث القريب ومُلجئ البعيد ساعدني في هذه الطريقة عند ربِّ العالمين وعند سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
 
ثم تستمد من خاله السري السقطي وتقول: يا شيخي يا مرشدي يا إمامي يا ناظر المريدين يا ضياء الدين أنا من ضعفاء أتباعك ومن فقراء طريقتك فانظر إلي بنظرة الشفقة فأنت أبي ووسيلتي في هذه الطريقة إلىَّ ربِّ العالمين وعند سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
 
ثم تستمد من الشيخ نور الدين البريفكاني القادري وتقول: مدد يا سيدي نور الدين يا غوث نور الدين يا سلطان نور الدين يا قطب نور الدين سيدي يا نور الدين البريفكاني غوثاً ومدداً ساعدني في هذه الطريقة عند ربِّ العالمين وعند سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
 
ثم تسمد بالشيخ أحمد الأخضر القادري وتقول: مدد يا سيدي أحمد القادري يا سيدي أحمد الأخضر مدد يا جداه سيدي الشيخ أحمد القادري غوثاً ومدداً ساعدني في هذه الطريقة عند ربِّ العالمين وعند سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
 
ثم تستمد من الشيخ محمد القادري وتناديه: مدد يا سيدي ويا شيخي ويا مرشدي ويا والدي أدركني وتداركني بإذن الله تعالى ساعدني في هذه الطريقة عند ربِّ العالمين وعند سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
 
ثم تستمد من الشيخ عبيد الله القادري وتناديه: مدد يا سيدي ويا شيخي ويا مرشدي ويا والدي أدركني وتداركني بإذن الله تعالى ساعدني في هذه الطريقة عند رب العالمين وعند سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
 
ثم تستمد من الشيخ سيدي المكي القادري بودشيش وتناديه: مدد يا سيدي المكي القادري بودشيش غوثا ومددا ألحقني وتداركني ساعدني في هذه الطريقة عند رب العالمين وعند سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
 
ثم تستمد من الشيخ سيدي بوعبيد الشرقي وتناديه:مدد يا إمام الطريقة سيدي بوعبيد الشرقي مدد بحق الله يا سيدي ساعدني في هذه الطريقة عند رب العالمين وعند سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
 
ثم تستمد من الشيخ سيدي كمال رزقي الشرقاوي وتناديه:مدد يا قطب الطريقة أدركني يا سيدي ويا والدي غوثًا ومدداً ساعدني في هذه الطريقة عند رب العالمين وعند سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
 
وكل هذا وأنت تصور شيخك بين عينيك وتستحضره أمامك وتستمد بهمته وهمة شيوخ الطريقة فكذلك في كل يوم مع ليلته لا تغفل عنهم فإنهم قريبون ينظرون إليك وَيُقَّرِّبُ الله ببركة دعائهم فتحك وحضور مطلوبك إلى زوال الغفلة والوصول إلى الحضرة المحمدية ومشاهدة ربَّ العزة جل في علاه ومعرفته.
فإن فعلت الرابطة بصفاء كامل مع كمال الأدب، ووفقك الله تعالى فيها، وبإذن الله تعالى سيكون عندك حضور كامل تام، وقد ترى أرواح مشايخ الطريقة حقيقة وتكلمهم وهذا حق لا ريب فيه، فكما هو معلوم فإن الأرواح قادرة على التصرف والانتقال بإذن الله.
 
 
 
 
Scroll to Top